Header ad

اختتام فعاليات ومناشط مهرجان صلالة السياحي 2017

اختتام فعاليات ومناشط مهرجان صلالة السياحي 2017

اختتمت امس فعاليات مهرجان صلالة السياحي 2017م الذي انطلق في 30 يونيو الماضي وحمل شعار ” عُمان الرّخاء والنّماء ” حيث تضمن برنامج المهرجان لهذا العام فعاليات متنوعة في مختلف الجوانب الدينية والاقتصادية والثقافية والتراثية والاجتماعية والرياضية والفنية والترفيهية والعروض المسرحية بالإضافة إلى إقامة مهرجان الفنون التقليدية والصناعات الحرفية بمشاركة 35 دولة .

وأقيمت معظم الفعاليات بمركز البلدية الترفيهي الذي يضم العديد من المسارح وقاعات للمعارض وقرية تراثية وقرية الطفل إلى جانب إقامة بعض الفعاليات المصاحبة لمهرجان صلالة السياحي في ولايتي طاقه ومرباط وموقع مخيم أصدقاء البلدية في سهل اتين وقرية سمهرم السياحية.

كما اشتمل المهرجان ضمن فعالياته على إقامة معارض مختلفة منها التثقيفية والخدمية والتسويقية والتوعوية من خلال أجنحة خصصت للجهات الحكومية وشركات القطاع الخاص وجمعيات المرأة العمانية والمراكز الحرفية الى جانب المعارض الشخصية والاستهلاكية .

وتضمن المهرجان لهذا العام تنظيم العديد من المسابقات من بينها مسابقة حفظ القرآن الكريم ومسابقة الولايات التنافسية ومسابقة فن البرعة والشلات إضافة إلى بطولة مهرجان صلالة السياحي لكرة القدم وبطولة الرماية ومسابقة مزاينة الإبل والمحالبة إلى جانب مسابقة القدرة والتحمل للخيول وفعاليات رياضية وفنية متنوعة.

كما أقيمت على مدى فترة المهرجان الندوات والمحاضرات الدينية والتوعوية والمؤتمرات المتخصصة والأمسيات الثقافية والشعرية والفنية إلى جانب إقامة الأنشطة والفعاليات المتجددة والمتنوعة التي تناسب كافة الفئات العمرية مع التركيز على الفعاليات التراثية والفنون العمانية التقليدية إلى جانب الفعاليات الخاصة بالمرأة والطفل.

ويضم مركز البلدية الترفيهي العديد من المسارح لإقامة الفعاليات كمسرح المروج التي تقام عليه الحفلات الفنية والمسابقات بينما يحتضن المسرح الرئيسي العروض المسرحية وعروض الجاليات المقيمة بالسلطنة فيما تقام على مسرح الساحة العامة عروض أخرى تساهم فيها الشركات الراعية للمهرجان.

كما أقيمت على مسرح الولايات خلال فترة المهرجان المسابقة التنافسية للتعريف بالموروث العماني للولايات المشاركة من مختلف محافظات السلطنة كما احتضن مسرح البحيرة الجلسات الفنية اضافة إلى فعاليات وبرامج الأطفال المتنوعة التي أقيمت على مسرح الطفل حيث يضم مركز البلدية الترفيهي قاعات متعددة لإقامة المعارض الفنية والثقافية والخدمية لمختلف الجهات الحكومية وهي قاعة التُراث وقاعة عمان وقاعة اللبان وقاعة البليد وقاعة ريدان.

وتعد القرية التراثية بمركز البلدية الترفيهي واجهة المهرجان من خلال بيئاتها الحضرية والريفية والبدوية والبحرية نظرا لما تجسده من إرث حضاري وتاريخي وثقافي يعكس للزوار جانبا من التراث العماني بما تقدمه القرية من مأكولات تقليدية وفنون مختلفة وصناعات حرفية عمانية وذلك في إطار التعريف بالموروث العماني.

كما شهدت قرية سمهرم السياحية التي تعتبر رافدا من روافد مهرجان صلالة السياحي الفعاليات السنوية التي تحتضنها وتضم العديد من المناشط التي تعنى بالمعارض التجارية والألعاب الكهربائية والهوائية وألعاب المهارات وعروض الحيوانات وركوب الخيل والجمال إضافة إلى فرق الفنون التقليدية ومسابقات الأطفال.

جدير بالذكر ان مهرجان صلالة السياحي يساهم في تنشيط السياحة في موسم الخريف الذي يستقطب السياحة العائلية من كافة محافظات السلطنة ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية حيث تقوم الجهات الرسمية والأهلية بتوفير كافة التسهيلات والخدمات التي تلبي حاجة السائح ومتطلبات القادمين إلى المحافظة لانجاح الموسم السياحي .

المصدر : وجهات

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله