Header ad

جزيرة قرقنة .. أجمل شواطئ تونس

جزيرة قرقنة .. أجمل شواطئ تونس

جزر قرقنة: أرخبيل يقع شرقي البلاد التونسية على مسافة 20 كلم من سواحل صفاقس. إداريا الأرخبيل يمثل معتمدية من ولاية صفاقس ويتكون من عشر عمادات وبلدية. يمتد هذا الأرخبيل من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي على مسافة 35 كلم، ولا يتجاوز عرضه 5 كلم، ويمسح 150 كلم مربع. يتكون أرخبيل قرقنة من جزيرتين رئيسيتين (غربي وشرقي) و12 جزيرة صغيرة : شرمندية، سفنو، الرومدية، الرقادية، لزداد، قرمدي،. يحتوي الأرخبيل على جزيرتين مأهولتين فقط وهما الشرقي والغربي أو مليتة:

* جزيرة الغربي وبها ثلاث قرى: مليتة (الرئيسية) سيدي يوسف (ميناء), وأولاد عز الدين(لقب العائلات النازحة من قرية ولاد بوعلي). تعتبر مليتة أكبر القرى من حيث عدد السكان (إستنادا إلى إحصائيات المعهد الوطني لإحصاء لسنة 2006)

* جزيرة الشرقي وهي كبرى الجزر من حيث المساحة تحتوي الجزيرة على إثنى عشر قرية وهي: مليتة أولاد يانق, أولاد قاسم, أولاد بوعلي, الكلابين, الرملة, العباسية, العطايا, الشرقي, الجوابر, النجاة والقراطن.

كان يحكم جزر قرقنة قبل وأثناءالاحتلال الفرنسي الخليفة امحمد حميده (كان اميرال في البحرية التونسية انذاك ويعمل أمين المال والمعاش والحربية مقره بتونس حلق الواد) ثم استلمها من بعده ابنه الطاهر وكان مقر الخلافة مليتة القديمة (قرب الرملة القديمة وأولاد بوعلي)ثم انتقلت إلى مليتة بالجزيرة الغربية حتى الاستقلال وتسمية قرقنة معتمدية.

تتمتع جزر قرقنة بطبيعة ساحرة و مناخ معتدل و شواطئ نظيفة لكن ليس بها مرافق و خدمات سياحية كما هو الحال بجربة هي تعتبر مصيفا لمحدودي الدخل و هى جزيرة نظيفة و هادئة و طبيعتها خلابة جدا …..

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله