Header ad

مهرجان صلالة السياحي 2017

مهرجان صلالة السياحي 2017

ضمن الفعاليات المصاحبة لمهرجان صلالة السياحي 2017م يقام معرض الكتاب الذي يتواصل مع زوار مركز البلدية الترفيهى حيث تولي دائرة المهرجان أهمية كبيرة للمعرض كونه ملتقى بين العاملين في صناعة الكتاب بمختلف وسائلها وتقنياتها من جهة وصناع الثقافة من المبدعين والمثقفين والكتاب من جهة أخرى .

عين كور تأسر القلوب
تشهر السلطنة بالمواقع الطبيعية المتنوعة حيث تضم بين جنباتها العيون المائية والشواطئ الجميلة والتي تجذب السائح.
ومن أشهر العيون المائية التي يحرص السائح على زيارتها عين كور حيث تقع غرب ولاية صلالة في منطقة ريسوت الصناعية وتبعد العين عن مركز الولاية تقريبا 20 كيلو غرب منطقة عوقد المترددن على عين كور يشعرون بمتعة ووقت جميل برفقة قطرات الندى المصحوبة بأجواء الخريف الخلابة.

جلسة السمر الرابعة تألق فنانوها بمسرح الولايات
تتواصل فعاليات مهرجان صلالة السياحي 2017م وسط تعدد الفعاليات والمناشط المختلفة فقد شهد مسرح الولايات امس الأول جلسة سمر فنية وسط حضور كبير من محبي فن الغناء وأحياها الفنان علي الزعابي من الامارات والفنان توفيق نهيان والفنان مؤيد حبراص والفنان خميس عاشور من السلطنة وصاحب الفنانون فرقة السمار الموسيقية الاهلية العمانية بقيادة الفنان المايسترو حسين صالح، كما شاركت فرقة التعاون للفنون الشعبية في تقديم فن البرعة والربوبة والشرح والطبل وقد أطرب الفنانون الحضور بأحلى الأغاني الخليجية والتراثية.
وعن مشاركته قال الفنان الاماراتي علي الزعابي حسن : لأول مرة أشارك ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي الذي وجدته أكثر من رائع وسط أجواء صلالة المميزة وبين جمهورها الذواق ومن خلال مشاركتي قدمت بعضا من الاغاني الخاصة بي مثل:(سارق القلب، ومرسل الأبيات، وأنا بالحب) وجميعها من ألحاني وأتمنى أن تنال إعجاب الحضور .
وقال الفنان خميس عاشور رئيس فرقة السمار: أقدم اليوم بعض الأغاني التراثية مثل تراثي أرث أجدادي وتقدم مع فن البرعة والأغنية الثانية طبل بعنوان يا عين نامي وخلي السهر وهي للفنان المرحوم أبو سلاسل.
وعن مشاركته قال الفنان مؤيد حبراص: سنويا متواجد ضمن فعاليات مهرجان صلالة وهذا العام أشارك مع فرقة السمار وسعيد بمشاركتي مع الفرقة واليوم قدمت للجمهور عدة أعمال منها اجتمع شملنا، وراعي الغنم وهي من اللون الحضرمي.

فرقة الشهامة.. تقدم لوحاتها الشعبية
تستمر فعاليات القرية التراثية على مركز البلدية الترفيهي والذي يقدم العديد من الفرق الشعبية التي تقدم بدورها العديد من الفنون الشعبية التي تشتهر بها محافظات وولايات السلطنة أمس الأول شاركت فرقة الشهامة للفنون الشعبية من ولاية المضيبي بمجموعة من اللوحات الفنية التي تجولت في أرجاء المهرجان وقدمت أكثر من فن شعبي مثل العازي والرزحة وسط إعجاب وتشجيع كبير من زائري مركز البلدية.
وعن الفرقة قال سعيد الهاشمي رئيس فرقة الشهامة للفنون الشعبية : تأسست الفرقة عام 2015 هذه أول مشاركة للفرقة بمهرجان صلالة السياحي وسابقا شاركنا بمهرجان مسقط وتتكون الفرقة من 115 عضوا ونقدم فن العازي والرزحة ومشاركة الفرق عامة في المهرجانات يساهم بشكل كبير في إحياء الفن الشعبي والتراثي العماني .

كهف المرنيف.. موقع سياحي بارز
تزخر محافظة ظفار بالعديد من الكهوف ذات المقومات الطبيعية والمعالم السياحية وكذلك المغارات التي تنتشر على امتداد سلسلة جبال ظفار حيث تعد هذه الكهوف كنوزا طبيعية تنفرد بخصائص وتكوينات نادرة وتشكل جزءا هاما من تراث عمان الطبيعي والبيئي والسياحي.
كهف المرنيف الذي يقع بالقرب من شاطئ المغسيل والذي يبعد عن مدينة صلالة حوالي 40 كلم في جهة الغرب يحاط بالشواطئ الرملية والصخور ويوجد بالقرب منه العديد من العيون الساخنة التي ينطلق منها المياه الساخنة على شكل نوافير طبيعية دافئة تشتهر بها شواطئ المغسيل تجذب السائح بمنظرها الرائع وطريقة انطلاقها.

إقبال كبير على ألعاب المهارات
من المناشط المتميزة هذا العام بمهرجان صلالة السياحي 2017م ركن الألعاب المهارية المتواجد بجانب الألعاب الكهربائية حيث يشهد هذا الركن إقبالا من زوار المهرجان بل ويتنافسون أحيانا فيها وهى تعتمد فى المقام الأول على المهارة ثم الحظ يلعب دوره وتقدم هدايا قيمة للفائزين .

مسرح القرية الشاملة ملتقى المواهب
تعد القرية الشاملة وما تحتويه من فعاليات متميزة ومتنوعة من اهم الفعاليات المقامة خارج مركز البلدية تحت مظلة مهرجان صلالة السياحى حيث أصبحت معروفة بمناشطها المختلفة والمتنوعة والتي يستمتع بها الكبار والصغار على حد سواء.
حيث تتزين القرية بزينة العروس لاستقبال زوارها، حيث أصبح الاقبال عليها منقطع النظير وذلك راجع لتنوع البرامج الموجودة بها حيث توجد فيها حفلات غنائية متنوعة يعتبر مسرح القرية الشاملة هو بطاقة تعارف بينهم وبين الجمهور من خلاله تقام العديد من الفعاليات والبرامج التي تنطلق من الساعة السابعة مساء وحتى 11 ليلاً والتي تتنوع يوميا من مسابقات الأطفال وعروض فرق الفنون الشعبية وعروض المهرجين وألعاب الخفة والعروض البهلوانية.

المصدر : الوطن

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله