1) الموقع.. الموقع.. الموقع.. وأقصد به الوجهة والفندق؛ فهما أخطر قرار تتخذه؛ فإما أن تكون به سعيدًا أو تعيسًا؛ فعليهما تدور بقية المتع.. فإن كنت ذاهبًا للسياحة (كثرة التنقل) فعليك بوسط المدينة، وإن كنت ذاهبًا للاستجمام والاسترخاء فعليك بخارج المدن الكبرى (الريف).

2) لا تختبر صديقًا أو عائلة تصطحبها معك في سفر طويل لأول مرة؛ فعن عمر بن الخطاب أن رجلاً أثنى على رجل عنده فقال - رضي الله عنه -: "أجاورته؟ قال: لا. أتعاملت معه بالدرهم والدينار؟ قال: لا. أسافرت معه؟ قال: لا. فقال: "إذًا أنت لا تعرفه"!!والمقصود أن هذا الجديد قد يفسد رحلتك الطويلة، وما عليك إلا أن تختبره في سفر قصير.

3) ما أجمل أن يكون السفر استرخاء واستجمامًا؛ إذتعود الروح للجسد والعقل؛ فيعمك السلام النفسي، وقد استننت منشارك؛ كي تعود للعمل من جديد مقبلاً على الحياة والجهد.. ولا يتأتى ذلك إلا باستنشاق الهواء العليل الخالي من الكربون، والنوم الجيد بما فيه!! والطعام اللذيذ، والتأمل، والخلوة أمام بحر أزرق، يذهب خيالك إلى ما لا نهاية!! ثم تقول ضيعت حياتي في الخصومات والهم والضجيج.

4) إنها فرصة عظيمة أن تصادق التاريخ (الآثار والمتاحف) والثقافة والعادات؛ لذا اذهب إلى الأماكن الشعبية، وأجرِ حوارًا شيقًا لطيفًا مع الناس؛ وعندها يمكنك تحسين لغتك الإنجليزية؛ فهم مثلك.. كل واحد منكم يخبط في الآخر.. وكل واحد يصلح سيارته!!عههههه.

5) تأكد من الإجراءات القانونية والنظامية لفيز الإقامة؛ فأحيانًا تكون بعضها سارية إلى ما قبل انتهائها بثلاثة فقط؛ لذا احذر.. وعمومًا غادر قبل انتهائها. وهناك موقع لوزارة الخارجية السعودية، فيه تعليمات ممتازة للمسافرين، أرجوك اطلع عليه، ولا تنسَ أن تحتفظ بمبلغ نقدي للطوارئ، وكذلك صورة من الأوراق الثبوتية كافة، وأرقام مهمة كالسفارة، وجوال احتياطي.

6) في يوم السفر احذر أن تقوم بأي شيء؛ فالشنط لا بد أن تكون مرتبة ومربوطة قبلها بيوم (طبعا هذا حلم إبليس في الجنة مع المدام والأولاد). واهتم بأناقتك ذاك اليوم، واطلع للناس في المطار كأنك البدر، وخذ رواية جميلة، فيها قدر كبير من الحب والتشويق، واقرأها، وعليك بالعافية.

7) أفضل أن تنام قرير العين، وتستيقظ متأخرًا على الساعة الحادية عشرة، وتأخذ فطورك المتأخر المشتمل على بيض عيون، يُحضَّر بطريقة وجه الشمس، وزبادي، تضع عليه قليلاً من العسل، وعصير برتقال، وفواكه طازجة، وكراسون مقرمش، ثم انتظر ثلاثين دقيقة، فيها سواليف تافهة، لكن حلوة، وخذ قدحًا من القهوة الأمريكية السوداء، ثم تصفح الأخبار لمدة ثلاثين دقيقة أخرى، وبكذا تكون: سلطان زمانك.. وانطلق بنشاط عارم، وقل: وينك يا دنيا.

8) لا تخرج في الظهر حتى لو كان في أوروبا؛ فالشمس حارقة في الصيف.. واخرج أول العصر للتسوق وخلافه، ثم (تغدى) غداء عشاء الساعة السابعة والنصف، وانتبه لنظافة المكان؛ ففي الصيف تقع المصائب، خاصة مع السلطات أو الأطباق المشابهة لها، وكذلك انتبه لنظافة القلب؛ فالتعيس والخائب من يفسد الرحلة بكثرة الزعل والخصام.. إنه توقيت فيه لؤم!!

9) لا تجعل امرأتك تهجم على السوق في أول الرحلة، بل اجعلها تهجم في الثلث الأخير من الرحلة؛ إذ تكون ما أنفقته من ميزانية قد ذهب إلى متعتكم في السفر..ولا تنسَ - الله يرحم والديك - شنطة بلاستيكية إضافية وكبيرة جدًّا؛ حتى تشحن المدام والبنات مشترياتهن، وذكِّرهن بأن الجمال في الروح الحلوة، والأناقة، والذوق، وأخيرًا وأخيرًا "هالشنطة"!!

10) أكثر من المشي في هذه الأجواء اللطيفة، وخذها فرصة لتخسيس الوزن "مو ترجع زايد ثلاثة كيلو"؛ لذا لا تستخدم التنقل بالسيارات، بل "عطى الله:سكيتشرز!! عطها الساخن".

 

بقلم الكاتب:يوسف حزيم - الرياض


مواضيع مرتبطة

التعليقات


الاستفتاء

الاكثر تفاعل

اعلان ممول


المواقع الإجتماعية

القائمة البريدية