تبليسي .. واحدة من أكثر العواصم الساحرة والرائعة وفريدة من نوعها في العالم، تنتشر مدينة تبليسي على جانبي نهر متكفاري المتلألئ، وهي تقدم سحرا حصريا يخلو منها عواصم أوروبا العادية الأخرى، من مزيجها المتنوع من الثقافات والتاريخ، من خلال زيارتك لهذه العاصمة السحرية، استعد لتكون مدهناً بالكنائس الراقية والأزقة الريفية المرصوفة بالحصى والساحات الخالدة والأفنية ومنازل القرون الوسطى والطعام اللذيذ، حتى تكون تبليسي مثيرة الاهتمام.

 

المتحف الوطني جورجيا

يحتوي علي مجموعة رائعة من التحف المحفوظة جيدا التي من شأنها أن تساعدك على فهم التاريخ العريق للبلاد. يمكن زياره المعرض السوفيتي ايضا والذي لديه مكانة خاصة في المتحف الوطني. هذا المكان سوف يبهرك حتي انه يمكنك قضاء ساعات طويله فيه دون أن تلاحظ او تشعر بالملل.

 

الحديقة النباتية الوطنية :

يمكنك الاستمتاع بقضاء يوم في الحديقه النباتيه الوطنيه في تبليسي،يمكنك قضاء بعض الوقت لاستكشاف الحديقة النباتية الرائعة والاستمتاع بالمشي في الطبيعة. كما ستجد العديد من المعالم النباتية الرائعه ويمكنك اخذ بعض الصور التذكاريه هناك.

 

ساحة رستافلي

يمكنك البدء من عند ساحة او ميدان رستافلي ويقع ميدان رستافلي المعروف أيضا باسم ساحة الحرية في قلب العاصمة الجوروجيه تبليسي. يمكنك المشي على طول شارع رستافيلي حيث تري بعض المباني الأكثر شهرة في المدينة بما في ذلك الحكومات والمباني العامة والمباني الثقافية والمباني التجارية. تم تسمية الشارع نسبه الي شوتا روستافيلي الشاعر الجورجي في العصور الوسطى.

 

تبليسي القديمة

يمكنك قضاء وقت جميل في البلده القديمه في تبليسي وزيارة الجزء القديم من تبليسي وتستمتع بتجربة قوقازية حقيقية. انها ليست مثل أي بلدة قديمة أخرى كنت قد رأيتها في أوروبا فهي ذات طابع مميز.

 

حمامات الكبريت تبليسي

يمكنك تجربه تجميل نفسك في جورجيا من خلال تجربه الغوص في حمام الكبريت وهو حمام مشابه للحمام التركي أو بانيا الروسي وله تأثير كبير في تحسين نفسيتك كتجربه جديده. لديهم مياه أيضا ذات خواص طبيه تستخدم للشفاء من بعض الامراض والعديد من الفوائد للبشرة.

 

مطاعم تبليسي  

 أكبر مكافأة لأي مسافر إلى جورجيا هي فرصة لتذوق الأطعمة المحلية والنكهات الجوروجيه المميزه . المطبخ الجورجي يتميز بانواع من الطعام والنكهات والتقديمات الفريدة من نوعها، كما وصفها الشاعر الروسي الكسندر بوشكين “لكل طبق الجورجي قصيدة.

 

قلعة ناريكالا

يمكنك زياره انقاض قلعة ناريكالا بسهوله عن طريق اتخاذ التلفريك. ركوب التليفريك يعتبر أيضا جزء من جاذبية المكان حيث أنه يكشف عن مناظر رائعة للمدينة.يمكنك الاستمتاع بالمناظر البانورامية الساحرة من تبليسي في الطريق … اما داخل القلعة ستجد كنيسة القديس نيكولاس التي تستحق الزياره.

 

كنيسه جفاري

هذه الكنيسة غير عادية مع اللوحات الجدارية الداخلية والذي تم تجديدها حديثا  بطريقه مذهلة وهي واحدة من الاماكن الأكثر إثارة للاهتمام في المدينة. وبنيت في مكان حيث كان هناك معبد وأعيد بناؤها عدة مرات بعد أن تضررت أو دمرت. كذلك ستجد بجانبها الكنيسة الأرمنية Norashen.

 

 جسر السلام :

يمكنك المشي في المدينة التي تحمل الكثير من التاريخ حيث تستطيع أن ترى البناء الحديث مثل جسر للسلام. لأنه يربط المدينة القديمة مع منطقة جديدة، وينظر إليه على أنه واحد من رموز تبليسي المعاصره. جسر السلام الرائع هو أكثر مكان مذهل في الليل حيث الاضواء الجميله.

 

مدينة بورجومي:

برجومي هي مدينه ساحليه مشهوره واجمل وقت لزياره مدرينه برجومي في فصل الخريف وهي تشتهر بوجود مناظر طبيعيه خلابه يمكنك قضاء وقت ممتع بها مع الاستمتاع بجمال الطبيعه فيها .

 

  حديقة بوتيكال  

من اشهر الاماكن السياحيه في تبليسي وهي موجوده علي بعد خطوات من غابات ناريكالا الموجوده في مركز المدينه وتعتبر هذه الغابات هي المزار الاول في تبليسي حيث يمكنك قضاء الوقت هناك بدون الشعور بالملل .

 

كنيسة الأب ديفيد متاتسمندا بانثيون

في عطلة نهاية الاسبوع ماذا يمكن أن تفعل في تبليسي ؟ اتخذ كاميرتك و التقط أفضل الصور لكنيسة ماما دافيتي و كنيسة متاتسميندا بانثيون و كنائس أخرى.

  

 كنيسة نيكريسي

تقع كنيسة نيكريسي فى حى قديم داخل مدينة كاخيتي، وهى الأن كنيسة للرهبان و القديس ،الكنيسة على مقربة من كفاريلي ،و يمكنك ان تلتقط صورا تأخذ الانفاس من هناك .

 

كاتدرائية باجراتي

تبقى الكاتدرائية علامة مميزة كمركز لمنطقة كوتاسي بمنظرها البديع على قمة هضبة “اوكيميريوني” وقد بنيت في السنوات الأولى للقرن الحادي عشر في عهد الملك باجرات الثالث و قد شهد تاريخ الكاتدرائية في العام 1692 هجوم أثناء احتلال الجيوش العثمانية لمملكة لميرتي و أحدث هذا الهجوم انهيار القبة و سقف الكاتدرائية .

 

 

كهف ساتابليا

يقع في منطقة طبيعية خلابة و للفت الانتباه و الدهشة أكثر قرر بعض الجورجيين الحكماء – مايكل ساكاشفيلي و مجموعته – ان يضيفوا بعض الأثار من خطوات ديناصور و هو ليس أمر صعب فهو مجرد رسم قدم ديناصور على الحجارة و بعض الماكيتات البلاستيكية – و لا شك أن ذلك أضاف أعدادا أكبر للسياح في زيارة هذا الكهف ،طبيعيا فهو يقع على مسافة 6 كيلومتر شمال غرب مدينة ساتابليا و يعرف شعبيا بأنه يحمل أثار معيشة ديناصورات و بهذا تعد من أغنى مناطق العالم الأثرية .

 

  

خريف تسيناندالي – متحف منزل ألكسندر تشافتشافدز

صاحب المنزل هو قائد عسكري و كاتب و أكاديمي و مخترع و يعتبر رقم 1 فى قائمة أعظم الرجال في المجتمع الجورجي ، هو ابن ملكة روسيا كاترين الثانية ، ترعرع وسط النبلاء الروسيين، وشارك فى العديد من الحملات العسكرية

   

 

باكوريانى

باكوريانى يعد منتجع رائع للتزحلق على الجليد البعض يذهب إليه للممارسة رياضة التزلج ،والبعض الأخر يعتبره مكاناً رائعاً للأحتفال بأعياد الميلاد والكريسماس هناك، يقع المنتجع فى مقاطعة بورجومى فى جورجيا ،فى المنحدر الشمالى على ارتفاع 1,700 مترا من فوق مستوى البحر ،وهو محاط بالعديد من الغابات الخضراء الصنوبرية المرزوعة خاصة بأشجار التنوب

    

 

صور مرتبطة


مواضيع مرتبطة

التعليقات


الاستفتاء

الاكثر تفاعل

اعلان ممول


المواقع الإجتماعية

القائمة البريدية