تشيتشن إيتزا.. مدينة اثرية تقع في المكسيك .. تضم بقايا من حضارة المايا القديمة .. التي كانت في يوم ما من بين أكبر دول العالم، تضم العديد من الأعمال المعمارية المحفوظة بطريقة جيدة من هذه الحضارة العظيمة، وخاصة المعابد والاهرامات، لذلك تعد تشيتشن إيتزا هي الأكثر شهرة من كل مدن مايا العظيمة.

 تصنف المدينة كثاني أشهر وجهة اثرية في المكسيك من حيث السياح، والبالغ 1.4 مليون زائر كل سنة، ونظرا لأهميتها التاريخية والثقافية، أدرجت في سنة 1988 ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو.

كان السياح حتى وقت قريب قادرين على التجول بحرية في هذه المدينة، وكانوا قادرين على دخول الغرف وتسلق المدرجات، لكن الأمر تغير مؤخرا مع تنفيذ قوانين أكثر صرامة للحفاظ على الآثار.

- من المعالم السياحة في تشيتشن إيتزا..

- كازا كولورادا Casa Colorada

كازا كولورادا ، وهي واحدة من المباني التي تم الحفاظ عليها في تشيتشن إيتزا ، والتي تتشكل من غرفة واحدة واسعة مكتوبة عليها بالكتابه الهيروغليفية المنحوتة علي جدرانها بأسماء حكام تشيتشن إيتزا وربما من المدينة القريبة من إيك الام ، والتي تحتوي على تاريخ مايا المدرج والذي يرجع إلى 869 سنه ، وهي واحدة من أقدم هذه التواريخ التي وجدت في كل من تشيتشن إيتزا ، كازا كولورادا .

 

- معبد الرجل الملتحي Temple of the Bearded Man

معبد الرجل الملتحي أو المعبد الشمالي وهو عبارة عن مبنى صغير مفصل به المنحوتات للنحت الغائر على الجدران الداخلية ، والتي توضح في ذلك شخصية وهيئه الرجل الذي نحت حيث وضع تحت ذقنه شعر يشبه شعر الوجه ، وفي الطرف الجنوبي يوجد معبد أكبر بكثير ، ولكن في حالة خراب ، والذي سماه الاسبان “اجليسيا La Iglesia ” . ربما سميت بهذا الإسم لأنها كانت تقع بجوار دير الراهبات ، وهذا المعبد هو احد أقدم المباني في تشيتشن إيتزا ، والذي يضم سرطان البحر ، والقواقع والسلحفاة وهي تمثل آلهة مايا .

 

- قبر رئيس الكهنة Tomb of the High Priest

قبر رئيس الكهنة أو قبر الكاهن هو معبد السامي علي شكل هرم مع سلالم على كل جانب ، والمعبد يقف فوق الكهف من الحجر الجيري الطبيعي حيث تم العثور علي الهياكل العظمية ، ويعتقد علماء الآثار أنه كان هيكل للقبر ، لان الشخصيات التي دفنت فيه كانت تابعة للكهنة .

 

- سينوتي المقدس Sacred Cenote

سينوتي المقدس هو المجرى المتصل بالممر المطروح في تشيتشن إيتزا ، و هو مجري طبيعي ، وهناك كهف الكارستية الثاني في وسط تشيتشن إيتزا الذي يتم استخدامه كمصدر للمياه لسكان تشيتشن إيتزا ، وكانت تقام في احتفالات سينوتي المقدس على مر السنين ، قد حافظ علي العديد من القطع الأثرية بما في ذلك الذهب واليشم والنحاس والفيروز ، وحجر السج ، وكابال أو البخور ، والفخار ، والمطاط ، والقذائف .

 

- معبد الجماجم Temple of the Skulls

جنبا إلى جنب مع محكمة الكرة العظيم فإن معبد الجماجم هو احد أبشع المعابد في تشيتشن ، وهو عباره عن منصة منخفضة يوجد على كل جانب الصفوف من الجماجم المنحوتة . ليتم العثور على منصات مماثلة في وسط المكسيك ، وأشهرها في تينوختيتلان ، وتم عرض رؤساء ضحايا الأضاحي ، جنبا إلى جنب مع تلك اللاعبين الذين يخسروا لعبة الكرة .

  

- محكمة الكرة الرئيسية Main Ball Court

محكمة الكرة الرئيسية هي الأكثر إثارة للإعجاب ، وهي أكبر محكمة للكرة في أمريكا الوسطى، وتختلف بشكل جذري عن أي محكمة كرة أخرى في المايا ، حيث أن المحاكم المنحدرة جانبها أصغر منها مع وجود حلقات منحوتة من الثعابين المتشابكة في وسط كل جدار ، ونحتت أيضاً على الجدران مشاهد تظهر فرق من لاعبين الكرة ، حيث تظهر لوحة للاعب الراكع والمقطوع رأسه مع انطلاق النار والدم من رقبته .

 

- الكاراكول El Caracol

كاراكول أو المرصد هو عبارة عن مبنى دائري على شكل مربع كبير له منصة عاليه يبلغ ارتفاعه حوالي 906 م ، وربما كان المرصد القديم لمايا ، مع وجود الأبواب والنوافذ التي يمكنك التعرف من خلالها على الأحداث الفلكية ، وتحديدا لمسار كوكب الزهرة ، ومن برج المايا ويمكن عرض السماء فوق الغطاء النباتي دون أي عائق .

 

- معبد ووريورز Temple of the Warriors

معبد ووريورز هو الهرم الكبير ال محاط بأعمدة منحوتة تصور المحاربين ، هذا المعبد هو مماثل لمعبد B في العاصمة تولتيك تولا ، ويشير إلى شكل من أشكال التواصل الثقافي بين المنطقتين . على طول الجدار الجنوبي للمعبد ووريورز توجد سلسلة من الأعمدة المكشوفة .

 

- معبد Temple of Kukulkan

ويقع في وسط المحكمة المفتوحة حيث يقف معبد Kukulkan ، هذا المعبد مكرس ليشير إلي ثعبان إله قوتزلكتل ، وهو أحد أكثر المعالم شهرة في تشيتشن إيتزا .

صور مرتبطة


مواضيع مرتبطة

التعليقات


الاستفتاء

الاكثر تفاعل

اعلان ممول


المواقع الإجتماعية

القائمة البريدية