مومباسا .. ثاني أكبر مدينة في كينيا .. تقع على الساحل الشرقي لمدينة كينيا المحاذي للمحيط الهندي .. مما يجعلها المدينة ذات الشواطئ الأجمل في العالم .. يبلغ عدد سكانها 900000 نسمة.. تجذب فنادقها المطلة على البحر السياح الذين يبحثون عن التنعم بشمس ساطعة ورمال وركوب الأمواج .. يشكل تراثها العربي والهندي والأوروبي الاستعماري مجموعة كبيرة من المعالم الجديرة بالمشاهدة.. 

 

تفتخر المدينة بالتنوع الثقافي والتاريخي الذي تتميز به، حيث يأتى إليها السياح من جميع أنحاء العالم للتمتع بالعديد من الرياضيات المائية المختلفة ورحلات أستكشاف الدلافين الرائعة على المراكب الشراعية التقليدية والصيد فى أعماق البحار والغوص فى حطام السفن والشعاب المرجانية والأستمتاع بأشعة الشمس الذهبية وسط الرمال الساحرة. وتعد المنطقة بوتقة أنصهار ثقافى حيث العديد من الثقافات الأسيوية والعربية والعمانيين والهنود والمهاجرين الصيينين.

 

تتميز مومباسا ببيوتها الجميلة ذات الشرفات الواسعة الخشبية والمحفورة وتوفر المدينة لزوارها جو ساحر من المناطق الأستوائية وسط قرون من تاريخ الملاحة البحرية فهى تعد مركز سياحى عالمى حيث المنتجعات الشاطئية الساحرة وأشجار النخيل والشعاب المرجانية المتلئلئة.

 

 السياحة في مومباسا كينيا

- حصن يسوع ..

هى قلعة معمارية بناها البرتغاليون فى القرن 16 مابين عامى 1593 إلى 1596 ويقع الحصن  ضمن مواقع التراث العالمى لمنظمة اليونسكو و يعد  من أهم مناطق الجذب السياحى فى مومباسا  و أحد  أروع الأمثلة المعمارية فى العمارة العسكرية فى العالم بنيت  الحصن على  ثكنات عسكرية سابقة و على الرغم من أنها دمرت جزئيا إلا أنها مازالت تشتمل على مجموعة واسعة من الخزف و الفخار. حصن يسوع لدية العديد من الأسوار و المبانى المدمرة داخل المجمع بما فى ذلك البيت العمانى الذى بنى فى أواخر القرن  18 وفق تصاميم وضعها جيوفانى باتيستا كايراتى لحماية ميناء مومباسا و هى أحد أكثر النماذج البارزة التى حفظت جيدآ التحصينات العسكرية البرتغالية و يعكس تخطيط الحصن و شكلة عصر النهضة المثالى من حيث كمال الأبعاد والتناغم الهندسى اللذان يمكن أيجادهما فى جسم الإنسان و يقع هذا الحصن على مساحة 2,36 هكتار و يضم خندق القلعة و محيطها المباشر.

 

- متنزه هالر بارك Haller Park Mombasa ..

بدأ هذا البارك عام 1971 على يد الدكتورة رينية هالر عندما حولت مقالع الحجر الجيرى المهجورة إلى محمية طبيعية مزدهرة. المحمية مزدهرة بالأشجار و الحيوانات البرية المتنوعة منها ظبى الماء و الزرافات و الجاموس و الحمار الوحشى و التماسيح  و  قطعان النعام و حديقة للزواحف  و حديقة نخيل و يوجد بها أيضآ مزرعة للأسماك و الحديقة أيضآ موطن لسلحفاة  تبلغ من العمر 130 سنة والتى أصبحت مشهورة على الأنترنت فى الأونة الأخيرة. بالإضافة إلى عدد وفير من الطيور منها البجع و اللقالق و يوجد بالبارك أيضآ  مسار لركوب الدرجات و باستين للتنزة.

 

- جزيرة واسينى.. 

 وتعتبر جزيرة واسينى ، واحدة من أجمل المعالم السياحية ، والتى يحبها السياح ويتوافدون عليها من كل مكان ، وهناك يمكنك التمتع بجمال الطقس وما يضمه من مناظر طبيعية خلابة ، كما يمكنك القيام بأجمل جولة بحرية داخل القوارب المميزة التى تنتشر بالجزيرة ، وهناك يمكنك قضاء عطلة مميزة برفقة العائلة ، كما إنها مكانا مثاليا لقضاء إجازات شهر العسل .

وهناك يمكنك التمتع بمشاهدة الدلافين الرائعة واللعب معهم من خلال قيامك بممارسة هواية الغوص المفضلة لديك ، وبتواجدك تحت المياه يمكنك التمتع بمشاهدة جمال الشعاب المرجانية وإلتقاط صور لن تنساها طيلة حياتك .

 

- مومباسا بارك البحرية الوطنية ..

 Mombasa Marine National Park

تعد واحد من أكثر المناطق أزدحامآ فى مومباسا يعتبر موطن لأشجار المانغروف و منابت الأعشاب البحرية و الشواطئ الرملية و الشعاب المرجانية يمكنك الأستمتاع فية بممارسة الغطس و الغوص و رؤية المخلوقات البحرية الجميلة التى منها فرس البحر و الثعابين بالإضافة إلى رؤية حطام السفينة الغارقة هناك. وإذا كنت لاتريد أن تبتل ممكن أن ترى كل هذا الجمال من خلال أسفل القارب الزجاجى و التمتع بمناظر الحياة البحرية الرائعة.

 

- شواطئ الساحل الشمالى لمومباسيا..

 شواطئ الساحل الشمالى لمومباسا هى أكثر حيوية من شواطئ الساحل الجنوبى لما تتميز بة من طبيعة ساحرة من شواطئ رملية وأشجار نخيل وشمس ساطعة  و العديد من حدائق الشعاب  المرجانية الملونة بالإضافة إلى أنها تحوى أفضل حطام غوص فى كنيا ويوجد أيضآ بالقرب من الساحل العديد من المحلات التجارية والفنادق المميزة.

 

- المدينة القديمة ..

 على الجانب الجنوبى الشرقى من جزيرة مومباسا تجد البلدة القديمة هذة بمناظرها الخلابة الرائعة. سكنها البرتغال قديمآ و كانت من أهم الموانى وقتها و سكان المدينة معظمهم من أصل عربى وأسيوى تعكس الهندسة المعمارية للمدينة الثقافة التى وجدت فى هذا الوقت حيث تجدها واضحة فى الأبواب المنحوتة و المنقوشة و الشرفات التى تزين المبانى القديمة و الشوارع و الأزقة الضيقة الساحرة  بالإضافة إلى أن فيها  عدد من المطاعم والمقاهى يمكنك الأسترخاء عليها و بعض متاجر التحف و الزيوت العطرية وةالهدايا و التوابل الطازجة. و تعد المدينة  أحد  أهم مناطق الجذب فى مومباسا.

 

- شاطئ الساحل الجنوبى ..

 جنوب ساحل مومباس هو عالم من الجمال الطبيعى حيث  البحار الفيرزية الرائعة  و الشواطئ الرملية المشمسة  و أشجار النخيل و الغابات المطرية و الحياة البرية الساحرة و الطيور الوفيرة و الشعاب المرجانية بالإضافة إلى أحتوائها على العديد من الشواطئ التى ستتمتع فيها بالسباحة وحمامات الشمس و يجذب الساحل  العديد من الزوار للإستمتاع بتشكيلة واسعة من الرياضيات المائية منها ركوب الأمواج و الإبحار و الغطس و الغوص و التزلج على الماء و التزلج الهوائى.

 

- أنياب مومباسا..

 

تعد من أشهر معالم المدينة التى بنيت لأحياء ذكرى زيارة الملكة أليزابت إلى مومباس فى عام 1952. الأنياب مصنوعة من الألومنيوم و الأنياب تعد علامة الدخول إلى قلب المدينة و هى من العلامات البارزة التى تمتاز بها مومباسا.

 

- قرية مامباسا المركزية ..

 تقع فى نيالى و تعد أكبر مزرعة للتماسيح فى شرق أفريقيا كلها يمكن لزوارها التعرف على دورة حياة و سلوك هذة الحيوانات البرمائية الرائعة و تحتوى القرية  على حديقة نباتية مع حوض للماء و بساتين للفاكهة و النباتات المائية ويقدم المركز أيضا رياضة ركوب الخيل.

 

- المركز الثقافى و ورشة عمل مومباسا..

هى جمعية ومشروع للمعاقين فى مدينة مومباسا يحتوى على أربع ورش عمل و مركز ثقافى و مطعم و فى المركز الثقافى هذا  يمكن للزوار التمتع بالرقص القبلى و أستكسشاف المساكن التقليدية الموجودة فى جميع أنحاء كنيا كما يمكنهم أيضآ زيارة ورش العمل وشراء الهدايا التذكارية المصنوعة يدويآ و التى تشمل المجوهرات و المنسوجات و نحت الخشب و الحرف اليديوية و الجلود وبذلك تكون تساعد فى الحفاظ على أستمرارعمل  المركز لأن العائدات تعود علية  و على الطريق هناك مطعم رائع  للمأكولات الكنية يمكنك الأستمتاع بها.

 

- مومباسا co-kart..

يسمح المكان بقضاء رحلة لجميع الأعمار حول المسارات السلسة و الطويلة  بداخل العربيات على الطرق الوعرة مما سيخلق لك جو من الأثارة الممتع الذى لايضاهى. و بعدها من الممكن الأسترخاء وا لتمتع بالمطعم المناسب  العائلات و هناك أيضآ أماكن   لألعاب الكمبيوتر و ملعب كبيرة وشاشة كبيرة تعرض الأحداث الرياضية و المسار مضاء أيضآ بالليل للإستمتاع بة طول اليوم.


مواضيع مرتبطة

التعليقات


الاستفتاء

الاكثر تفاعل

اعلان ممول


المواقع الإجتماعية

القائمة البريدية