الجبل الاخضر..من أجمل الوجهات السياحية في العالم ليس فقط في عمان .. الوجهة الأمثل لهواة الطبيعة والمناظر الخلابة .. يقع الجبل الأخضر في نيابة بركة الموز ولاية نزوي.. يتكون من هضبة واسعة تصل إلى قُرب قمة الجبل البالغ ارتفاعه 2,980 مترًا، تُسمى هضبة سيق العظيمة..

منطقة الجبل الاخضر عمان هي الوجهة الأمثل لهواة الطبيعة والمناظر الخلابة، ولشدة جمال منطقة الجبل الأخضر وما تتمتع به من تنوع بيولوجي فريد من نوعه، أعلن السلطان قابوس عام 2011 منطقة الجبل الاخضر عمان محمية طبيعية، ومنذ ذلك الحين أصبحت المنطقة أكثر تنظيمًا لاستقبال الزوار.

 

 توجد به أعلى قمة في سلطنة عمان ويبلغ ارتفاعها 3 آلاف متر، يقع في نيابة بركة الموز بولاية نزوى محافظة الداخلية، ويوفر هذا الارتفاع مناخا فريدا من نوعه حيث تنمو منتجات زراعية لا يمكن أن تنمو في أي مكان آخر في بالخليج العربي، يقدم الجبل منظرا يضاهي أجمل المناظر الطبيعية في أوروبا وآسيا، يكفي القيام برحلة إلى طريق الجبل الأخضر لمشاهدة القرى والمزارع والطرقات المتعرجة والوديان السحيقة.

 

أهم الأماكن السياحية في الجبل الاخضر في عمان

 هذا الجبل يتمتع بهوية فريدة تجذب السياح من دول مجلس التعاون الخليجي والمسافرين الدوليين الذين يستمتعون بالنزهات والتخييم والنجوم أو مجرد المشي في قراه الجميلة.

- الشلالات الأحفورية

  • يقع في منطقة مرتفعة في الجبل الأخضر ، غرب سيح قطنة ، “الشلال الأحفوري” في عمان ، ويقال أن المياه كانت تتدفق من المنطقة الواقعة شرق قرية العين منذ العصور القديمة.
  • ترسب الكالسيت الأبيض بواسطة المياه المتدفقة فوق التكوينات الجيرية الموجودة ، مما أدى إلى هذه الميزة غير العادية.

 

 

قبل الوصول إلى سيح قطنة في تلال الجبل الأخضر ، سيأخذك تقاطع إلى قرية الرس ، وهي معلم جيولوجي لأحد أكبر الانقراضات الجماعية للأرض.

  • هناك طبقة مظلمة على الوجه الشمالي للمنطقة المحفورة ، تمثل أحد الأحداث بين الترياسي التي ربما كانت موجودة منذ 251 مليون سنة ، عندما تم تدمير 50 ​​بالمائة من الحياة الحيوانية على الأرض.

 

- قرية وادي بني حبيب

  • يبدأ استكشاف وادي بني حبيب بمناظر خلابة للجبال والأشجار ، ونزولًا من السلالم الصخرية الطبيعية ، وعند الوصول إلى الوادي ، تقابل أشجار الخوخ واللوز والرمان والزيتون والجوز احتفالًا بالألوان.

  

 

- قرية العين

  • العين هي قرية صغيرة خلابة حيث يمكنك العثور على الفواكه والخضروات والورود ، بنيت بالكامل من سلالم زراعية كبيرة رائعة ، وتشتهر القرية بمواردها المائية ، رمز اسم المكان.
  • نظرًا لأن كلمة العين تعني “الربيع” باللغة العربية ، يمكنك الاستمتاع بالسباحة المنعشة في المياه الدافئة للقرية أو التجول حولها أثناء زيارة مساجد القرية.

 

- مزرعة جبل الرياض

  • مزرعة رياض الجبل هي مكان رائع على الجبل الأخضر ، حيث تنمو جميع أنواع الفواكه والخضروات والأشجار النادرة والفاخرة. وقد أثارت المزرعة إعجاب السائحين والزوار ومحاصيلها عالية الجودة ، كما قام جلالة السلطان قابوس بزراعة مزرعة رياض الجبل الشهيرة.
  •  

 

- الكهوف

  • الجبل الأخضر هو موطن للعديد من الكهوف الطبيعية التي تستحق الاستكشاف ، ولكن بعناية واجتهاد ، عند زيارة الجبل الأخضر ، يُنصح باستئجار دليل للتعرف على التاريخ والكنوز الطبيعية المخفية للمكان ، وشاطئين مشهورين في قرية المناخر ويمكن العثور على كهف البيبان. مثل الكهف الأسود المطل على وادي هالفين ، وكهف الظباء في وادي سيك ، وكهف الأمير في روك ، وكهف موال في شينوت.

 

 

- كهف الحوطة

 الذي يبلغ طوله أكثر من خمسة كيلومترات ، ويعد موقعًا رائعًا للسياحة البيئية ، ويمكن تجهيز هذه الكهوف بالحبال ومعدات السلامة ، والتي تم افتتاحها رسميًا في عام 2006 في جولات إرشادية ومتاحة للجمهور

 

- قلعة وبازار نزوى

  • نزوى هي مسقط رأس الإسلام في عمان وكانت ذات يوم العاصمة ومركزًا مهمًا للتجارة والدين والاستكشاف. قلعة نزوى هي أكبر قلعة في شبه الجزيرة العربية.
  • تم بناؤه في خمسينيات القرن السادس عشر ، لكن هيكله الأساسي يعود إلى القرن الثاني عشر ، ويمكنك استكشاف متاهة الغرف وتسلق درج ضيق إلى أعلى البرج.
  • للاستمتاع بإطلالة 360 درجة على نزوى ، يشتهر سوق نزوى بالمجوهرات الفضية البدوية وبائعي المنتجات الطازجة والتوابل والفخار والسلع الجلدية.

 

 

 - قلعة جبرين

  • استكشف قلعة جبرين التي تتميز بالحرفية العمانية وبواباتها المنحوتة بشكل جميل في جدران وسقف القلعة المذهلين. تم بناء قلعة جبرين عام 1670 م كقصر للإيمان والعائلة.
  • تتكون القلعة من ثلاثة طوابق وتضم برجين وغرف استقبال متعددة ومناطق لتناول الطعام وقاعات اجتماعات وقاعة محكمة ومكتبة وفصول دراسية.


مواضيع مرتبطة

التعليقات


الاستفتاء

الاكثر تفاعل

اعلان ممول


المواقع الإجتماعية

القائمة البريدية