جزيرة سقطرى .. أحد أفضل الجزر في شبه الجزيرة العربية ورابع أهم جزيرة في العالم .. حيث تمتلك العديد من المميزات والخصائص التي تميزها عن غيرها من المناطق السياحية.

تعتبر جزيرة سقطرى أكبر جزيرة في أرخبيل سقطرى وهي الجزيرة الأم لجزر أرخبيل سقطرى. وهو الأمر الذي تسبب في ارتفاع السياحة في سقطرى.يتميز الموقع الاستراتيجي للجزيرة في كونه الممر البحري الدولي الذي يربط دول المحيط الهندي بالعالم. بالإضافة الى الإطلالة على خليج عدن والبحر الأحمر من عدة نواحي.

 

 تمتلك اليمن العديد من المقومات السياحية التي قد تجلب السياح من كل حدبٍ وصوب. بما فيها المواقع التّاريخية والمعالم القديمة والأسواق الشعبية والجزر والشواطئ وغيرها من المقومات السياحية.

 

تتألف محافظة سقطرى اليمنية من أرخبيل يضم 6 جزر على المحيط الهندي قبالة سواحل القرن الأفريقي بالقرب من خليج عدن، على بعد 380 كيلومترا "240 ميلا" جنوب شبه جزيرة العرب، وتعتبر أكبر الجزر العربية.

-عجائب جزيرة سقطري

الطبيعة النباتية والتنوع البيئي النباتي في جزيرة سقطري، من أهم ما يميزها حيث يُعد من عجائب الجزيرة، ومن أشهر أنواع النباتات التي تشتهر بها الجزيرة، هو نبات دم العنقاء والمعروف باسم شجرة دم التنين، ويستطيع هذا النوع من الشجر أن يمتص الرطوبة اللازمة له من خلال فروعها المقلوبة الممتدة إلى أراضي الجزيرة.

 

الوردة الصحراوية أيضاً من النباتات المميزة التي تحتضنها غابات جزيرة سقطري، وهي عبارة عن نبات يميزه اللون البني الفاتح، وبعض الأزهار زهرية اللون، ويشبهها البعض بشجر اللفت السويدي العملاق. 

- الكهوف العميقة التي تتميز بها جزيرة سقطرى في أسفل المناطق الهضبية. ويقصدها المزيد من السياح عند زيارتهم للجزيرة من أجل استكشافها وخوض المغامرة فيها. أحد أهم الكهوف المشهورة في الجزيرة هو كهف حق بالانجليزي Hoq.

 

كهوف سقطرى

 كهف حق فريد بطول أكثر من 3 كم. ويوفر رؤية داخلية مذهلة للعالم السري للكهوف. يمكنك رؤية عجائب الطبيعة البلورية خلال ساعتين تقريبًا تحت الأرض.

شجرة دم الخوين

 – المناطق الطبيعية والمنتجعات السياحية: 

يتواجد في الجزيرة أنواع نادرة من النباتات والكائنات الحية التي يهتم بها السياح المُحِبون للطبيعة والأنواع النادرة من النباتات مثل شجرة دم الاخوين والالاف من النباتات المتنوعة.

 

جزيرة سقطري تعتمد اعتماداً شبه كلي على السياحة كمصدر من مصادر التي تدر أموالًا ليست بقليلة، وتعد أهم مصادر الدخل القومي للجزيرة، ويمكن الوصول إليها بسهولة عن طريق بعض المطارات اليمنية، والجزيرة تحتوي على العديد من المناطق السياحية المفضلة لدى عدد ليس بقليل من السياح حول العالم، ويمكنكم التعرف على أفضل الأنشطة السياحية في جزيرة سقطري في السطور التالية: 

 

- وادي عيهفت: 

ويُعد هذا المكان المغطى بشكل شبه كامل بالأشحار الكثيفة، ويتخللها من الأسفل مجموعة من برك المياه العذبة، ويحتضن العديد من الكائنات الحية النادرة، ويتمركز بين مجموعة من الجبال. 

 

- الشلالات: 

تعتبر من أكثر المناطق جذباً للسياح في جزيرة سقطري، وأشهرها شلالات دنجهن، عيهفت وشلالات قعرة. 

 

- الرؤوس البحرية: 

تشتهر السياحة في جزيرة سقطري، بأن بها العديد من الرؤوس البحرية، وأبرزها رأس موعي، حموهر، ورأي دي حمري. 

 

 

- شاطئ الشعب: 

رمال ناصعة البياض، ومياه صافية تبهرك، ويبلغ طول الشاطئ الذي يعد أحد أجمل شواطئ الجزيرة خمسة أمتار،  ويمكن للسياح الوصول إلى الشاطئ المليء بالكائنات والأسماك النادرة من خلال القوارب. 

 

 


مواضيع مرتبطة

التعليقات


الاستفتاء

الاكثر تفاعل

اعلان ممول


المواقع الإجتماعية

القائمة البريدية